روصو.. حراك لافت وسط تفاهمات وتعيينات فهل تتشكل واجهة بديلة / تحليل

عين مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأربعاء شمس الدين صو دينا مديراً عاما للبترول والهيدروجين منخفض الكربون في إجراء وإن كان ترقية وظيفية ،لا يخفى أنه تعيين سياسي ولفتة إلى الماضي بعيون تقليدية .

شمس الدين هو نجل السياسي البارز صو محمد دينا الذي ظل طيلة ثلاثة عقود يتصدرالمشهد السياسي لمقاطعة روصو ، كواجهة لنطام الرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمدولد الطائع ، تبوأ خلالها عدة مناصب ، كان أكثرها ارتباطا بالمدينة منصب عمدة بلدية روصو .

ويأتي هذا التعيين كثاني إجراء في أقل من شهر يعين فيه أحد أبناء مدينة روصو بعدالإطار والإداري زكرياء تيام مديراً عاما للمدرسة الوطنية للإدارة ، في خطوة طالما انتظرها أبناء المدينة من النظام الحالي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للفت الانتباه إلى الأطر  الجالسين على “دكة البدلاء” .

ومن المتوقع أن تتعزز التعيينات في الأسابيع المقبلة بوجوه جديدة من التكنوقراطيين تنحدر من مجموعات أخرى داخل المقاطعة للدفع بها إلى المشهد السياسي كواجهة“بديلة” أكثر إقناعاً للرأي العام في روصو.

ملامح الواجهة القادمة بدأت تتشكل منذ أسابيع بعد بروز تفاهمات وتحالفات  لافتة تشهدها المقاطعة وسط حديث عن تنسيق بين السياسي المخضرم المدير ولد بونه والسياسي الصاعد  زكرياء تيام ، تنسيق بدأ يمتد إلى شخصيات أخرى محورية في ا لمقاطعة .

وكان حزب الإنصاف ، الحاكم، قد حاول احتواء العمدة السابق سيدي جارا من خلال لقاءات، كان آخرها مع رئيس الحزب ملعينبن ولد أبيه وبحضور المدير العام لعبارة روصو ابراهيم فال.

في الأسبوع الماضي ظهر العقيد المتقاعد أعل ولد الداه في أول حضور له  لنشاط سياسي ، خلال  دعوة أقامها السياسي الشاب أعل الشيخ ولد أسويدين بقرية جكينة، حضرتها شخصيات سياسية وتقليدية في المنطقة.

دعوة ولد أسويدين أظهرت تحولا لا تخطئه عين الملاحظ في ساحة جدر المحكن السياسية عكسه حضور القيادي البارز في الحزب الحاكم ،المدير ولد بونه ، إلى جانب  صاحب النطاهرة الغريم السياسي لعمدة جدر المحكن ،والذي  كان يتكئ على تحالفه مع ولد بونه بعد أن  كان  ظهيراًله داخل الحزب والنظام .

حراك سياسي يتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية ، يسعى داعمو النظام من ورائه إلى تهيئة الساحة المحلية والدخول  إلى المعترك الانتخابي بجاهزية أكبر وأكثر ضمانا للفوز في الشوط الأول.

وفي ظل هذا التحول تذهب الأنظار إلى التحالف الجديد ومدى قدرته على استيعاب الوجوه الجديدة كفاعلين يراهن النظام الحالي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على دورهم في المرحلة القادمة في مقاطعة روصو .

المدير ولد بونه يتوسط أعل الشيخ ولد أسويدين والولي محمدن ولد محمودن إلى جانب العقبد المتقاعد أعل ولد الداه

Comments are closed.