الوزير الأول : سنعطي الأولوية لتطوير منظومات الإنتاج الزراعي والرعوي

قال الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال أن حكومته
“ستعطي الأولوية لتطوير منظومات الإنتاج الزراعي الرعوي وعصرنتها ودمجها. وستشجع التنويع الزراعي الرعوي من خلال تنمية شعب زراعة الخضروات والقمح والكلأ والزراعات المطرية، فضلا عن شعب اللحوم الحمراء والدواجن والألبان”.

وأضاف الوزير الأول أثناء عرضه لبرنامج حكومته ،اليوم الجمعة،أنه “سيتم تسريع وتيرة تشييد السدود وإنجاز البنى التحتية والاستصلاحات المائية الرعوية من أجل تحقيق الزيادة المرجوة للإنتاج”.

كما سيتم تنفيذ أنشطة مهمة في مجالات فك العزلة عن مناطق الإنتاج وتحويل المنتجات وحفظها.

ولتحقيق هذه الأهداف، ستقوم الحكومة، في مجال الزراعة المروية، باتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان زيادة مطردة للمساحات القابلة للاستغلال. كما ستعمل على توفير المياه طوال السنة عن طريق شق قنوات الري وتنظيف المحاور المائية، وعلى تأمين النفاذ إلى المدخلات الزراعية وتقديم الدعم لتوفير خدمات الحصاد ولأشغال صيانة التربة.

وستستفيد الزراعة المطرية، هي الأخرى، من استثمارات كبيرة في إطار برنامج طموح يستهدف بناء السدود ومنشآت التحكم في المياه السطحية في المناطق الزراعية الرعوية.

وفي نفس الوقت، سيتم تأمين المزروعات عن طريق توفير السياج والأسلاك الشائكة ومكافحة الآفات كالطيور والجراد، إضافة إلى توزيع بذور الحبوب التقليدية ومعدات الحرث.

ومن جهة أخرى، ستتم تنمية زراعة الخضروات وزراعة الواحات، إضافة إلى وضع آلية لتمويل القطاع الزراعي وحفز الاستثمار الخصوصي لاسيما في الصناعات الزراعية.

Comments are closed.