مزارعون يوجهون انتقادات شديدة لقافلة برلمانية في روصو

انتقد مزارعو الأرز في ولاية اترارزة موقف النواب البرلمانيين الموريتانيين من التطورات الأخيرة التي شهدتها الحملة الزراعية المنصرمة، خلال الأسابيع الماضية، خاصة نواب الضفة الذين ينظمون هذه الأيام قافلة لزيارة عواصم ولايات الضفة.

وفي لقاء لهم ، اليوم الثلاثاء،مع الوفد البرلماني بالمعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو أعرب معظم الحاضرين عن تذمره من غياب الزراعة عن النقاشات البرلمانية رغم التمثيل المعتبر لنواب الضفة داخل تشكيلاته وهيئآته.
وفي مداخلة له لم يخف المزارع أحمد ولد احميدات استياءه من غياب الزراعة عن اهتمام “نواب الشعب” رغم استقطابها لفئآت واسعة من الشعب الموريتاني بمختلف مكوناته واتجاهاته كما قال .

وأعرب عن استغرابه من تجاهل البرلمانيين وصمتهم اتجاه أزمة الحصاد الأخيرة التي قال أنها ألحقت أضرارا بالغة بالمحصول الزراعي للحملة الصيفية الماضية .

ووصف المزارع صدافه ولد الحسين الزيارة بأنها مبادرة مهمة وإن جاءت متأخرة جدا ،غير أنهم كمزارعين يأملون أن تكون بداية للتطبيع مع المزارع لحيوية القطاع ومردوديته الاقتصادية على الوطن بشكل عام حسب تعبيره .

وقال المزارع الحسن ولد الطالب أنه يأسف لتجاهل البرلمان الموريتاني ما تعرض له المزارعون في الحملة الأخيرة وعدم اكتراث النواب كممثلين ومنتخبين عن الشعب بفئة المزارعين وبالقطاع الزراعي الذي يعتبر أحد أهم الركائز الاقتصادية في البلاد.

وأضاف أنه على الرغم من انتشار خبر الكارثة التي لحقت بالمزارعين في الحملة المنصرمة لم يبد أيا من البرلمانيين تعاطفا أو تضامنا مع المزارعين ولو “بشطر كلمة” في الوقت الذي تطغى فيه السجالات والمناكفات في مواضيع أخرى على جلساته العلنية والخاصة وفقاً لتعبيره.

وانتقد ولد الطالب بشدة تجاهل الإعلام الرسمي لمشاكل القطاع ما جعل بعضهم يلجأ إلى وسائل الإعلام الخاص لينفق عليها مبالغ طائلة ” لإيصال رسالته وإسماع صوته” كما قال.

وكان وفد برلماني قد وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى مدينة روصو ضمن قافلة تضم 33 نائبا من برلمانيي الضفه من مختلف التشكيلات السياسية الممثلة في البرلمان .

وقال المتحدث باسم النواب ،نائب مقاطعة المذرذرة محمد الخامس ولد سيدي عبد الله بأن الهدف من وراء هذه الزيارة التي وصفها بالسابقة من نوعها هو”النزول ميدانيا إلى الشارع والالتحام بالمواطنين للاطلاع على مشاكلهم عن قرب” على حد قوله.

و تنظم المجموعة البرلمانية قافلة لزيارة عواصم ولايات اترارازة ، لبراكنه، گيدي ماغه، گورگول لعقد لقاءات مع الفاعلين وهيئآت المجتمع المدني في تلك الولايات .

وقد استهل الوفد البرلماني زيارته اليوم لمدينة روصو بلقاء مع والي اترارزة مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم في مكتبه، قبل أن يعقد سلسلة لقاءات مع مكتب المجلس الجهوي في اترارزة وبعض عمد بلديات الضفة في الولاية

Comments are closed.